Alle cursussen gratis-جميع الدورات مجانا

تخطيط وإدارة المؤسسات الإعلامية

توصيف الدورة: اعتبارا من 05/05/2014
"في إدارة الإعلام: فكر خارج المربع، لكن إياك ثم إياك ثم إياك أن تفكر بعيدا عن المربع الإعلامي" الجمع بين الإبداع والابتكار من ناحية، واحترام الأسس الإعلامية الاحترافية من الناحية المقابلة.. التخطيط لمؤسسات الإعلام في بعض الأعمال جنباً إلى جنب مع التخطيط للمضمون والمحتوى الإعلامي، وحسن إدارة هذه الأشياء مجتمعة والموازنة بينها، والتميز في قيادة من يقوم بها وينفذها. هي أمور في غاية الحساسية لنجاح أي عمل إعلامي وتفوق أي مؤسسة تمنح نفسها شرف وعبء الانتماء للسلطة الرابعة. هذه الدورة ستمنح الجادين والمثابرين مفاتيح أساسية للنجاح والتفوق في التخطيط للمؤسسات الإعلامية، وتكشف لهم الأسرار الكامنة لإدارة كل الموارد المتاحة لمؤسساتهم لتحقيق أفضل النتائج.

أهداف الدورة :
بنهاية الدورة سيتمكن المشاركون من :
• القدرة على التفكير الإبداعي في العمل الإعلامي.
• وضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية.
• التخطيط الإعلامي وتصميم المواد الإعلامية.
• القدرة على بناء أنظمة الموارد البشرية وتشكيل فرق العمل.
• بناء المسارات الوظيفية وخطط التدريب الإعلامي.
• مهارة التعامل مع الطوارئ ووضع الخطط البديلة وحل المشكلات.
• مهارات متقدمة في إدارة الاجتماعات واتخاذ القرارات.
المحاور الرئيسية للدورة :

• مبادئ وأسس العمل الإعلامي.
• سباعية الاتصال الإعلامي.
• خصائص العمل الإعلامي ومؤسساته وظروف العمل فيها.
• تطور مفهوم الإعلام وأدواته في ظل الاتجاهات المستقبلية والتطورات التكنولوجية.
• التخطيط الاستراتيجي باستخدام TOWS و Pfieffer كنماذج.
• وضع الأهداف الاستراتيجية ومرحلتها على مدار زمن الخطة.
• الاستفادة من مفهوم "بطاقات الأداء المتوازن" في وضع الخطط.
• تشكيل الرؤية والرسالة وبناء نموذج العمل الاستراتيجي للمؤسسة الإعلامية.
• التخطيط التشغيلي: تعريفه، خطواته، أشكاله، اتساقه مع الخطة الاستراتيجية.
• تخطيط المضمون الإعلامي: بناء الخطط الإعلامية العامة والسنوية والدورية.
• تنظيم وهيكلة وقيادة المؤسسات الإعلامية.
• الموارد البشرية وخطط التدريب الإعلامي.
• مفاهيم ومهارات إدارية عملية وحديثة.

منهجية الدورة:
/ نظري
• شرح نظري تفاعلي لتوضيح الأسس والمبادئ الخاصة بالموضوع.
/ عملي
• التدرب على تطبيق المواد النظرية.
• مشروع شخصي لكل مشارك، يقدم ويقيم في نهاية الدورة.
ما الذى سيحصل عليه المتدرب فى نهاية الدورة:

• شهادة تخرج معتمدة من مركز الجزيرة للتدريب والتطوير.
• ملخص مادة الدورة.

شروط الإلتحاق :

• مؤهل جامعي ويفضل في الإعلام.
• خبرة إعلامية لا تقل عن سبع سنوات في إحدى مجالات العمل الإعلامي.
• شغل وظيفة قيادية في إحدى المؤسسات الإعلامية.
الفئات المستهدفة من الدورة:

• الملاك وأعضاء مجالس الإدارة للمؤسسات الإعلامية.
• المدراء العامون للمؤسسات الإعلامية ونوابهم ومساعدوهم.
• مدراء الإنتاج/ رؤساء التحرير ومسئولي الأقسام والوحدات المهنية في المؤسسات الإعلامية.
• مدراء ورؤساء إدارات العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الإعلامية.روسوم 950 اورو


EmoticonEmoticon