Alle cursussen gratis-جميع الدورات مجانا

دورة مجانية مقدمة في العلاقة بين التغذية والصحة مدينة انتورب (antwerpen )


تعلم كيف تؤثر أنماطك الغذائية على صحتك، وكيف يمكن أن يساعدك الطعام في عيش حياة طويلة وصحية

دورة مجانية عبر الانترنت
سجّل بالدورة 06/05/2020
بداية الدوروة 30/05/2020
عن الدورة 
تقدم منصة Coursera للتعليم الإلكتروني دورة مجانية عبر الإنترنت كمقدمة في العلاقة بين التغذية والصحة.

خلفية الدورة:
تشهد العديد من انتشارًا وبائيًا لأمراض السمنة، والسكري من النوع الثاني، وغيرها من الأمراض المرتبطة بالعادات الغذائية، وهو الأمر الذي يبرز الحاجة إلى التحول بصفة عاجلة لاستراتيجيات مبتكرة تعمل على دعم العادات الغذائية الصحية. فقد ثبت أن هناك زيادات كبيرة في استهلاك الأغذية المصنعة حول العالم، بالتوازي مع حدوث تحولات ثقافية قلصت من إعداد الطعام المنزلي، مما يساهم في رفع معدلات كل من الأمراض المزمنة وتلك التي يمكن الوقاية منها.  

في هذه الدورة سيحصل الدارسون على المعلومات والمهارات العملية التي يحتاجونها لتعديل أنماطهم الغذائية، حيث تعمل على نقل التركيز من نقاشات أصحاب النزعة الاختزالية حول العناصر الغذائية، إلى النقاشات العملية حول الأغذيةالحقيقية، وبيئة الاستهلاك. وبنهاية الدورة سيمتلك الدارسون الأدوات المطلوبة للتفريق بين الأغذية التي تدعم الصحة، وتلك التي تهدد الصحة وتضعفها.

يضاف إلى ذلك تقديم مبررات منطقية للعودة إلى الطهي في المنزل، كأحد الجهود الهادفة إلى عيش حياة أطول وأكثر صحة.  




مدة الدورة:
تبلغ المدة الإجمالية للدورة 5 ساعات تقريبًا.

موضوعات الدورة:
الأسبوع الأول: خلفية في الأطعمة والعناصر الغذائية الهامة:
في هذا القسم سيتعرف الدارس على التحولات الاجتماعية والثقافية التي ساهمت في انتشار أمراض السمنة وزيادة الوزن، مع استعراض مختصر للعناصر الغذائية الهامة، والوظائف المختلفة التي تؤديها داخل الجسم البشري، بجانب طرق تعزيز الصحة، من خلال الانتقاء الجيد للأطعمة التي تحتوى على كل هذه العناصر.

الأسبوع الثاني: الاتجاهات المعاصرة في استهلاك الطعام:
في هذا القسم سيرى الدارس كيف تختلف المصنعات الغذائية عن مثيلاتها الطبيعية، وتأثيرات هذه المصنعات على صحتنا. كما سيتعرف على التغيرات التي حدثت على انماط استهلاك السكر في العقود الأخيرة، والنصائح المقترحة لمن يرغبون في التحول لتناول الطعام الصحي. كما يقابل الدارسون كيفن، وهو شخص في أواسط العمر كان معرضًا للإصابة بمرض السكري، وكيف ساعده الأسلوب المتدرج في تغيير السلوك الغذائي على الوصول لوضع صحي أفضل. 

الأسبوع الثالث: الاتجاهات المستقبلية لدعم الصحة عبر الغذاء الجزء الأول:
يركز هذا القسم على الحلول المستدامة لمواجهة تحديات تناول الأغذية الصحية بشكل أكبر، وفيه يشرح مايكل بولان فلسفته وكيف يمكن استخدامها في تحسين اختيارات الطعام، كما سيحصل الدارسون على نصائح عملية لإعداد أطعمة يتوافر فيها عنصري تعزيز الصحة والمتعة على السواء. 

الأسبوع الرابع: الاتجاهات المستقبلية لدعم الصحة عبر الغذاء الجزء الثاني:
يتضمن هذا القسم نصائح عملية لتسوق منتجات البقالة، وقراءة المكونات على الأغذية من أجل تكوين وجبات متوازنة، كما سيتعلم الدارسون أهم مكون سري للنجاح في دعم صحتهم عبر الطعام، وهي الاعتدال.

تكاليف الدورة:
يمكن للدارس الاختيار بين:

دفع مبلغ 39 اورو  لشرءا الدورة بما يشمل الحصول على شهادة إكمال الدورة المعتمدة، والتي يمكن له مشاركتها مع أصحاب العمل وغيرهم، وإظهار المهارات الجديدة التي اكتسبها.
أو إكمال الدورة بشكل مجاني دون الحصول على شهادة بما يشمل الدخول على كل مواد الدورة


EmoticonEmoticon